الأحد، 6 يونيو 2010

توليد الكهرباء-المولد الكهربائي


يقوم المولد الكهربائي بتوليد التيار الكهربائي الذي من خلاله يمكن تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية المستخدمة في حياتنا العملية،وتعتمد فكرة عمله في تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية على تدوير ملف كهربائي في وجود مجال مغناطيسي،ولتدوير الملف الكهربائي نحتاج إلى طاقة ميكانيكية قد تكون الرياح أو المياه الساقطه من الشلالات أو من حرق الفحم أو البترول أو من الطاقة النووية كل هذه المصادر المختلفة تقوم فيها الطاقة بإدارة الملف بين قطبي مجال مغناطيسي،يوصل نهاية الملف الكهربائي بحلقتين تدوران أمام الفرشاتين من مادة موصلة لنقل التيار الكهربائي الحثي المتولد من دوران الملف بين قطبي المغناطيس ومن ثم إلى الدائرة الكهربائية للاستفادة منه أو إلى خطوط نقل الطاقة الكهربائية لتزويد المدينة بالكهرباء

السبت، 5 يونيو 2010

توليد الكهرباء-المولد البخاري

محطات التوليد البخارية

تعتبر محطات التوليد البخارية محولا للطاقة وتستعمل هذه المحطات أنواع مختلفة من الوقود حسب الأنواع المتوفرة مثل الفحم الحجري أو البترول السائل أو الغاز الطبيعي أو الصناعي .

تمتاز المحطات البخارية بكبر حجمها ورخص تكاليفها بالنسبة لإمكاناتها الضخمة كما تمتاز بإمكانية استعمالها لتحلية المياه المالحة ، الأمر الذي يجعلها ثنائية الإنتاج خاصة في البلاد التي تقل فيها مصادر المياه العذبة .

وتعتمد محطات التوليد البخارية على استعمال نوع الوقود المتوفر وحرقه في أفران خاصة لتحويل الطاقة الكيميائية في الوقود الى طاقة حرارية في اللهب الناتج من عملية الاحتراق ثم استعمال الطاقة الحرارية في تسخين المياه وتحويلها الى بخار في درجة حرارة وضغط معين ثم تسليط هذا البخار على توربينات بخارية صممت لهذه الغاية فيقوم البخار السريع بتدوير محور التوربينات وبذلك تتحول الطاقة الحرارية الى طاقة ميكانيكية على محور هذه التوربينات . يربط محور المولد الكهربائي ربطا مباشرا مع محور التوربينات البخارية فيدور محور المولد الكهربائي بنفس السرعة وباستغلال خاصة المغناطيسية الدوارة من المولد والجزء الثابت منه تتولد على طرفي الجزء الثابت من المولد الطاقة الكهربائية اللازمة .

توليد الكهرباء-توليد الكهرباء بواسطة الرياح

محطات توليد الكهرباء بواسطة الرياح

إن عملية تحويل طاقة الرياح لتوليد الكهرباء تتم من خلال استخدام مولد يعمل على مبدأ التوربين وتتم ادارته بواسطة مروحة مركبة في مقدمة الجهاز للتحرك بقوة الرياح المعاكسة لها في الاتجاه. هذا ومن الجدير بالذكر بأن الحد الأقصى من قوة الرياح والذي يمكن الاستفادة منه هو 59.3%.

التيار الكهربائي

الكهرباء عبارة عن حركة الشحنات السالبة ولكن من اين جاءت هذه الشحنات السالبة؟!!!
ماذا تلاحظ عندما تقوم بحك السجاد ثم لمس شيء ما؟!!!ان ذلك يسبب ظهور ومضة أو شرارة ولكن لا تستمر طويلا انما للحظات..
جميع الأجسام تمتلك عدد متعادل من الشحنات السالبة والموجبة وعند احتكاك جسمين مع بعضهما البعض فأن احد الجسمين تنتقل منه الشحنات ويصبح جسم مشحون بشحنة موجبة والجسم الآخر تنتقل إليه الشحنات فيصبح جسم مشحون بشحنة سالبة،
تتميز الشحنات السالبة على الانتقال من جسم لآخر بينما الشحنات الموجبة لا تنتقل من مكان لآخر..

حركة الشحنات السالبة هو ما يعرف بالكهرباء وعندما يكون هناك سريان متواصل للشحنات السالبة ينشأ ما يعرف بالتيار الكهربائي.

فالوميض الي ظهر عند لمس جسم بعد حك السجاد ما هو الا تيار كهربائي لحظي